قيادي سياسي يحذر من دخول الحرب مرحلة جديدة

(دروب) 22 يونيو 2026 – حذر القيادي بتحالف صمود، خالد عمر يوسف، من دخول الحرب الدائرة في السودان مرحلة جديدة من المواجهات أكثر حدة، بما ينذر بمزيد من الخسائر البشرية والدمار، مؤكداً أنها “لن تُحسم عسكريًا لأي من أطرافها في المدى المنظور”.
وقال عمر في تصريح صحفي، أن ما وصفهم بـ”دعاة الحرب” يسعون إلى حجب حقيقة استمرار الصراع عبر الترويج لما اعتبره “أوهام النصر القريب”، مشيرًا إلى أن استمرار الحرب يعني سقوط المزيد من الضحايا وتفاقم معاناة ملايين السودانيين داخل البلاد وخارجها.
وأوضح يوسف أن موقفه الرافض للحرب ظل ثابتًا منذ اندلاعها، مؤكدًا أن التحذير من عواقب استمرار القتال لا يُعد تهديدًا، وإنما قراءة لواقع الصراع وتداعياته على البلاد والمواطنين.
وقال إن استمرار الحرب “ليوم واحد إضافي” لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد المعاناة، سواء بالنسبة للسودانيين الذين ما زالوا داخل البلاد أو الذين اضطروا إلى اللجوء خارجها في انتظار العودة.
ودعا إلى وقف الحرب فورًا عبر مسار تفاوضي سلمي يبدأ بهدنة إنسانية شاملة وغير مشروطة في جميع أنحاء السودان، وصولًا إلى ترتيبات سلام مستدام وعادل تُفضي إلى عقد اجتماعي جديد ينهي دوامة الحروب ويؤسس لدولة تقوم على الحرية والعدالة والحياة الكريمة.
وأضاف أن المسؤولية عن استمرار الحرب وما يترتب عليها من خسائر بشرية ومعاناة إنسانية تقع على عاتق كل من يعرقل جهود الوصول إلى حل سلمي، على حد تعبيره.



